النص الكامل لأول حوار للمستشار مرتضى منصور في الصحافة السعودية

ضوئية من حوار مرتضى

إذا أردت الحديث إلى رئيس نادي الزمالك المصري مرتضى منصور فلن تسيطر للحفاظ على حوار رياضي خالص؛ لأن الرجل الذي يعرف بالمستشار يبرز كرجل قانوني وسياسي يتبوأ منصب عضو في البرلمان المصري.

وأشعل مرتضى منصور الساحتين الرياضيتين في السعودية ومصر مؤخرا بقضية نجم الفريق الأول لكرة القدم محمد عبد الشافي الشهير بـ (شيفو) بسبب تأخر تسليم الدفعة الثانية المستحقة لنادي السابق الزمالك منذ مطلع ديسمبر الماضي وقدرها مليون وثلاثمائة ألف دولار.

ويعرف المستشار كإداري ناجح نهض بالقطب الثاني في الكرة المصرية (الزمالك) من وحل الضياع إلى معانقة لقب الدوري المصري بعد غياب 11 عام.. (الرياضية) اتجهت إليه وأجرت معه الحوار التالي:

حوار: عروة العلي

أخيرا عاد الزمالك للتويج بالدوري.. ما الصورة التي تريدها لناديك؟

للتصحيح، دوري وبطولتين كأس.. والوصول للقمة سهل جدا. الأصعب إنك تحافظ على تلك القمة، ولفعل ذلك يستلزم عليك تقوى الله ومعرفة وجود طريقين، أحدهما درب النصر وذلك يحتاج إلى ارادة فولاذية وجهد كبير. وهناك مسلك اخر اسمه الفشل ندعو الله أن يبعدنا عنه، وذلك يبدأ بالغرور وباحساس أنك تحصلت على كل شيء وفي الأخير تجد نفسك لا شيء.

ما مدى قدرتكم للحفاظ على الدوري المصري؟

الحمد لله أن الأهلي تعادل مؤخرا مع الداخلية بهدف لمثله، وذلك يعيد الزمالك إلى مشهد صدارة الدوري العام.

شيدت منشآت عملاقة لنادي الزمالك.. ما الذي تبقى من البنية التحتية؟

نعمل لبناء ملعب كبير واستاد رياضي في 6 أكتوبر، ستكون له قيمة رياضية جاذبة للفرق في السعودية أو الكويت وسط الأجواء البديعة في مصر. وتجري حاليا شركة اسبانية على انهاء التشييد بعد سنة.

في السعودية تجري الأندية المتوسطة ماديا معسكراتها في مصر.. هل تستهدفون الأندية الكبيرة؟

ليست السعودية وحدها، سنهيئ المكان لكل الأندية في الامارات وقطر والكويت لتجري معسكراتها في مصر. وأنت تعرف حسن العلاقات الثنائية بين مصر والسعودية والامارات والكويت وعمان والبحرين وعلاقتنا بدول الخليج جميعها.

على ذكر العلاقات السعودية المصرية، وبوصفك رجلا سياسيا ونائبا في البرلمان المصري. ما موقفك من التجاوزات الايرانية المستمرة على منطقة الخليج؟

الأمن السعودي خط أحمر. وكذلك أمن الكويت والامارات. وشعب مصر وقائد مصر وجيشها لن يسمحوا بالعبث الذي فعلته ايران بالعراق والذي لا زالت تمارسه حتى الآن. أما السعودية فلها معزة خاصة عند كل المسلمين بصفة عامة ولدى المصريين على وجه الخصوص. وجغرافيا يفصلنا البحر الأحمر، لكننا لن ننسى وصاية جلاله الملك الراحل عبد العزيز ال سعود الذي أوصى أبناءه خيرا بمصر جيلا بعد جيل. ولن ننسى الملك فيصل رحمه الله عندما وقف بشدة في حرب 1973 ومنع البترول عن أمريكا وأوروبا وكان سببا في انتصار مصر على اسرائيل. لن ننسى أيضا موقف وزير الخارجية الراحل الأمير سعود الفيصل وهو شيخ عقلاء العرب، حينما غير صورة مصر أمام العالم أجمع بعد ثورة 30 يونيو. ولن ننسى الدعم السعودي للمصريين في الوقت الذي كانت تحتاج فيها (للطبطبة) معنويا، ومهما تحدثت عن حب المصريين لن نبلغ رد الجميل الذي فعلته السعودية بمصر الذي لا يفي القول به المجلدات الضخمة. ونحن ضد أي دولة تحاول الاعتداء على الأراضي المقدسة.

الاتحادين السعودي والاماراتي لكرة القدم منعا فرقهم من اللعب في ايران.. ما رأيك في ذلك؟

نحن في نادي الزمالك أيضا أوقفنا أي تعاون مع تركيا وايران حتى لو دفعوا لنا مليارات الدولارات ولا يوجد تطبيع بعدها. وايران تمارس أحقادها مع مصر أيضا. وهي أخطر من العدو الصهيوني أو مثله على الأقل. (وأنا مليش في المد الشيعي أو السني) ولكن يكفي أنها كانت تضرب العراق طوال تسع سنين.

دعني أعود بك للزمالك.. متى موعد حصولكم على نصيبكم من بيع عقد شيفو؟

من الواضح أن هناك أناس في الأهلي مصممون على تشويه صورة الشعب السعودي المحترم والرياضة الرفيعة. فكل الاتصالات السابقة مع الأمير فهد بن خالد كان الالتزام واضح بها. لكن للأسف الشديد أنا أقف أمام جهات رقابية تحاسبني لنحو شهر ونصف في انتظار أخذ القسط الثاني المتأخر للاعب بلا مبرر ولا سبب. فاللاعب يؤدي ما عليه ويساهم في كسب الأهلي مبارياته السابقة والعلاقات بين الناديين جيدة، لذا أنا لا أجد أي مبرر لتصرفات رئيس نادي أهلي جدة، ولذلك خاطبت السفير السعودي لدى مصر أحمد قطان من أجل تأشيرة لوكيل اللاعب وتعاون معنا مشكورا وسافر وكيل اللاعب. ولكنه ظل اسبوعا (يتحايل) على رئيس النادي. ووعده رئيس النادي بتحويل الأموال. ومع الأسف الشديد (ودن من طين وودن من عجين) ومثل ما قلت لقد أساؤوا اساءة بالغة للرياضة السعودية. فما معنى مليون وثلاثمائة ألف دولار حق النادي.

هل تعلم بأنك خلطت بين الرياضة والسياسة وأنت تستجدي خادم الحرمين الشريفين بالتدخل لأخذ مستحقاتكم من الأهلي؟

في الأخير توجهت إلى خادم الحرمين الشريفين لأني أعلم أن معظم الأندية يشرف عليها أمراء من الأسرة المالكة. ولا يرضى أن يكون هناك نادي يتهم بالنصب على نادي مصري. وللأسف الشديد فذلك الموقف سيجعلنا نضع بعض العقبات في طريق لاعبي الزمالك أمام العروض السعودية، بعدما كنا نرحب بشدة في خدمة الكرة السعودية.

ما الاجراء الذي ستتخذونه في حال تأخرت مستحقاتكم أكثر؟

سيعود محمد عبد الشافي قريبا إلى مصر لأداء مباراته الدولية مع مصر أمام بوركينا فاسو ولن يعود للأهلي. (وأنا بقول لكم أهو)، سيصدر قرار بمنع سفره لأني أمام إهدار مال عام بمليون وثلاثمائة ألف دولار الذي رفض الأهلاويون دفعهم.

إذا منعت اللاعب من ناديه ستكون قد جئت شيئا نكرا؟

لأني لو ذهبت للمحاكم الرياضية سيطوى قيد نادي الأهلي. وأنا للحظة الأخيرة باق على علاقتنا. لأن النادي كله سيتعرض للضرر وليس رئيس النادي فقط.

لماذا أنت منزعج بذلك القدر رغم أن فترة التأخير لم تزد عن شهر ونصف؟

أنا مصدوم. فمدربنا السابق باتشيكو لما هرب للتعاقد مع نادي الشباب السعودي، وكنا نستطيع تقديم شكوى ضده. أرسل لي رئيس الشباب حينها الأمير خالد بن سعد وفد من عنده لدفع التعويض المناسب، لكني رفضت. وقلت له بأن علاقتنا بالأندية السعودية أكبر من أي تعويض ورفضت أخذ مليم واحد كتعويض. والعلاقات بين مصر والسعودية أكبر من لاعب أو مدير فني وأكبر من كل شيء. لكني مندهش من أهلي جدة لأني التزمت بكل بنود العقد لدي، لدرجة أن الأمير فهد بن خالد حينما هاتفني مطالبا بعدم لعب محمد عبد الشافي في أحد مباريات الزمالك بعد الاتفاق المبدئي على بيع عقد اللاعب. التزمت بتنفيذ مطالبه ورفضت لعبه، فغادر بعدها عضوي الجهاز الفني التوأم حسام وابراهيم من الفريق اعتراضا على ذلك الاتفاق. وانظر إلى أي درجة أنا حريص على نمو العلاقة وإلى أي مرحلة هم يحرصون على تدميرها.

ما الذي جاء في آخر تواصلك مع مساعد الزويهري؟

أكلمه بصفة شبه يومية لفترة تقارب الشهر والنصف، لكنهم في الأيام التسعة الأخيرة لم يعودوا للاجابة على اتصالاتنا. وفي آخر مكالماتنا، كانوا يعدون بتحويل الأموال في الغد وقبلها كانوا يقولون نائب رئيس النادي هو صاحب الامضاء المعتمد على الحسابات البنكية. ونائب رئيس النادي يحيلنا بدوره إلى رئيس النادي ثم يقولون بأنه سافر إلى اندونيسيا وماليزيا. حتى أضحوا لا يجيبون على اتصالاتنا. وهذا التجاهل يغضبنا أكثر. لأنه من الممكن أن يقول لي (ادفعهم انت يا مرتضى.. وأنا كنت سأدفعهم) لأنني قادر وأتبرع بالملايين للنادي.

سأنقلك من الأهلي السعودي إلى الأهلي المصري، لأسأل بوصفك رجلا قانونيا عن القرار الأرجح للمحكمة الادارية العليا بالقاهرة بعد النظر في الطعن ضد حل مجلس إدارة النادي برئاسة محمود طاهر؟

سيعود الحال كما هو وسيجري ايقاف تنفيذ الحكم الذي صدر بحل الإدارة. وذلك رأيي القديم، فنحن جربنا في نادي الزمالك 10 سنوات من الدمار بتعيينات ممدوح عباس. وخلال تلك السنوات العشر لم يضيف المجلس المعين للنادي سوى بطولة كأس يتيمة. والآن خلال فترة تقل عن عامين حصلنا على الدوري والكأس مرتين. وقرار القانون العظيم فوق رؤوسنا ولكني ضد حل مجلس إدارة الأهلي، ورأيي ومشاهداتي قانونية من خلال خبرتي أن الحكم سيصدر يوم غد الأحد بعودة مجلس إدارة الأهلي منتخبا وليس بالتعيين. وبالمناسبة فأنا أحيي وزير الرياضة والشباب المصري المهندس خالد عبد العزيز لكونه رجلا دبلوماسيا وسياسيا لم يتسرع بتنفيذ قرار الحل.

أنت تتمنى بقاء محمود طاهر لكون إدارته ضعيفة.. أليس كذلك؟

بالعكس إدارة محمود طاهر ليست ضعيفة، لأنهم حصلوا على بطولة كونفدرالية وكأس السوبر وحصلوا على الدوري أيضا، لكني أتمنى ذلك حتى لا تنهار قلعة رياضية كبرى تدعى الأهلي المصري. وأخشى عليهم من الانهيار الذي حصل للزمالك قبل أن أتولى مع مجلس إدارة منتخب شؤون النادي، وبعد 28 سنة عدنا لحصد الدوري والكأس معا.

ما الذي حل بمنتخب مصر؟

هناك جيل عظيم اعتزل منهم محمد بركات ووائل جمعة وآخرون كثر. وحين تصل لأخذ 3 بطولات متتالية يصيبك الغرور مثلما أسلفت لك وتشعر بأنك أصبحت كبير أفريقيا ثم تخسر لاحقا في الأدوار التمهيدية.

هل أضر بكم تعليق النشاط الكروي في فترات سابقة؟

بالتأكيد طبعا. والنشاط الكروي يشبه السيارة التي تركنها دون تشغيل وقتا طويلا. ستجد بعدها عطل في البطارية وصدى في أجزاء السيارة.

أخيرا.. ما الذي يقلق مضجع مرتضى منصور؟

الارهاب الأسود في بلدي مصر وبقية البلدان العربية وما يحدث في سوريا واليمن وتركيا.

*منشور في صحيفة الرياضية 16 يناير (كانون الثاني) 2016

تم النشر في
مصنف كـ حوارات

بواسطة عروة العلي

ليس أكثر من كوني أحد العرى.. عروة العلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *